-A +A
خالد الجابري (المدينة المنورة)

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الخميس) مشاريع تنموية في طيبة الطيبة بقيمة خمسة مليارات و102 مليون ريال، وذلك خلال زيارته الرسمية الثانية للمدينة المنورة منذ توليه مقاليد الحكم.

وتأتي هذه المشاريع التنموية والخدمية في منطقة المدينة المنورة في ظل ما تشهده الدولة من تطور وازدهار تنموي غير مسبوق على مستوى المشاريع من أجل تحقيق رفاهية المواطن.

كما تأتي هذه المشاريع العملاقة مجسدة لعناية الملك سلمان بالحرمين الشريفين، وتقديم أفضل الخدمات لمواطني المنطقة وزوارها إنفاذا للسياسة الحكيمة التي انتهجها مؤسس المملكة وباني نهضتها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتعاقب عليها أبناؤه البررة من بعده.



مشاريع تطويرية

وتشكل منظومة المشاريع الجديدة في المنطقة نسيجا مترابطا من عمليات التطوير للخدمات الموجهة لأهالي المنطقة والزوار في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية والخدمية الأخرى (الكهرباء والمياه) بمتابعة أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.



مشاريع الجامعة الإسلامية

يدشن الملك سلمان بن عبدالعزيز عددا من المشاريع الجديدة في الجامعة الإسلامية بتكلفة 843 مليون ريال، تتضمن مشاريع تعليمية، ومباني الصالات الرياضية، وإسكان أعضاء هيئة التدريس، ومباني العمادة للقبول والتسجيل، وعمادة شؤون الطلاب، ومباني المعامل للكليات التطبيقية والعلمية، إلى جانب مبنى مركز البحوث الإسلامية، ومبنى كلية اللغة العربية، ومباني المواقف متعددة الطوابق، وأسوار وبوابات الجامعة، والعمليات التطويرية للبنية التحتية للجامعة.

وأكد مدير الجامعة الإسلامية المكلف الدكتور إبراهيم بن علي العبيد، أن دعم الملك سلمان للجامعة مكنها من أداء رسالتها ورؤيتها في خدمة المسلمين وتعليمهم الدين الإسلامي على المنهج الوسطي المعتدل، حتى أصبحوا دعاة حق ينيرون أرجاء الأرض بالعلم الشرعي.



مشاريع تعليمية

تأتي المشاريع التعليمية في المنطقة ضمن حزمة مشاريع تنموية يدشنها خادم الحرمين الشريفين وتقدر تكلفتها بـ341 مليون ريال، وتشمل 45 مبنى تعليميا، وتتضمن 25 مشروعا تعليميا للبنين بقيمة 174 مليون ريال، و11 مشروعا تعليميا للبنات بتكلفة 77 مليون ريال إلى جانب ثلاثة مشاريع تعليمية بالحناكية، وثلاثة مشاريع أخرى في محافظة وادي الفرع، وستة مشاريع تعليمية جديدة في خبير، وخمسة مشاريع تعليمية في بدر.

وقال وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى «إن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى المدينة المنورة تحمل في طياتها الكثير من الخير، حيث يقف خلالها على تنفيذ العديد من المشاريع سواء فيما يتعلق بالمسجد النبوي الشريف أو غيرها».

من جهته، أكد مدير عام التعليم في المنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أن زيارة الملك سلمان للمنطقة لفتة أبوية تجسد عمق التلاحم والتواصل بين الراعي والرعية، وتجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين بشعبه الوفي وتلمس حاجاتهم من قرب.



مشاريع الخزن الإستراتيجي

وتعد مشاريع الخزن الإستراتيجي التي يتفضل خادم الحرمين بتدشينها خلال زيارته للمنطقة بقيمة 235 مليون ريال بطاقة تخزينية للمياه تصل إلى ثلاثة ملايين متر مكعب، إحدى أهم الركائز والأولويات لتحقيق الأمن المائي وتوفير الكميات اللازمة من المياه التي تفي بحاجات الاستهلاك في المنطقة، بالتزامن مع إطلاق سلسلة من مشاريع خدمات المياه والصرف الصحي، وتسعى المديرية العامة للمياه إلى استكمال تنفيذ تلك المنظومة من الخزن الإستراتيجي وفق المخطط الإرشادي العام المعد حتى عام 1470 بما يتناسب مع الأهداف العامة للخطط التنموية الخمسية للمملكة ورؤية 2030، وبما يحقق تطلعات أمير المنطقة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار.

وقال مدير عام المياه في المنطقة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي «إن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى المدينة المنورة تجسد اهتمامه بتلمس حاجات المواطنين من قرب»، لافتا إلى أن المنطقة تشهد الكثير من المشاريع التنموية، لافتا إلى أن مشاريع الخزن الإستراتيجي في المدينة تشمل أربعة خزانات جديدة بطاقة مليون متر مكعب، بتكلفة 230 مليون ريال.



693 مليونا لمشاريع جامعة طيبة

نفذت جامعة طيبة خلال الفترة الماضية حزمة مشاريع سيدشنها الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بقيمة تزيد على 693 مليون ريال، لتضاف إلى سلسلة المشاريع التي نفذتها الجامعة سابقا. والمشاريع هي: مباني الإدارة العليا، وكلية خدمة المجتمع، وكليات الطالبات بفرع الجامعة في ينبع، وكليات الطالبات في فرع الجامعة في العلا.

وأكد مدير جامعة طيبة المكلف الدكتور محروس غبان، أن زيارة الملك سلمان التي تأتي بعد إقرار رؤية المملكة 2030 واعتماد برنامج التحول الوطني، ستساهم في تطوير الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية في المنطقة.

وقال: «شهدت جامعة طيبة عناية جعلتها تنجز العديد من المشاريع مما مكنها من استقبال 68 ألف طالب وطالبة في مقرها الرئيسي، وفروعها في ينبع بدر والعلا وخيبر والحناكية ومهد الذهب».



مشاريع كهربائية:

ويدشن خادم الحرمين الشريفين منظومة الخدمات الجديدة للشركة السعودية للكهرباء تقدر تكلفتها بمليار ريال وتتضمن محطة وسط المدينة المنورة، ومحطة تحويل أحد، ومحطة تحويل البركة، ومحطة الخندق، بالإضافة إلى محطة تحويل البيداء، وتشكل تلك المنظومة حزمة من الخدمات الجديدة للطاقة بالمنطقة تشتمل على 15 محطة تحويل ذات جهد (110/13.8 ك ف) بمواقع مختلفة إلى جانب البدء في تمديد شبكات النقل (110 ك . ف) بتكلفة تصل إلى 2475 مليون ريال.



مشاريع الأمانة

ونالت الخدمات البلدية في المنطقة جانبا ضخما من المشاريع الجديدة التي سيدشنها خادم الحرمين الشريفين بقيمة مليار ريال وتتمثل في مشاريع الحماية ودرء أخطار السيول، إضافة إلى عدد من مشاريع الطرق والحدائق والمتنزهات في المنطقة.



تدشين مستشفى المدينة العام

يدشن خادم الحرمين الشريفين مستشفى المدينة المنورة العام بسعة 500 سرير بقيمة 415 مليون ريال، والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية لمدينة الملك عبدالله الطبية في المدينة المنورة.

وأوضح مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة بالإنابة الدكتور أحمد بن إبراهيم الصغير أن المشروع الذي أنشئ على مساحة 156 ألف متر مربع يتكون من المبنى الرئيسي ذي الخمسة طوابق بالإضافة إلى المباني المساندة.